خمس قنوات عربية على اليوتوب لتعلم برمجة المواقع من الصفر

نبذة عن الموضوع

من أهم المجالات في البرمجة هو برمجة المواقع، فتعلم البرمجة قبل أن يكون عمل تدر به دخل فهو إضافة جديدة ستغير الكثير من الأشياء في حياتك، وأهمها طريقة تحليلك للأمور حولك في الحياة اليومية .

كوني مبرمج مواقع منذ مدة ليست بالقصيرة فسأحاول أن أختار لكم بعناية خمس قنوات على موقع اليوتويب لتعلم برمجة المواقع بطريقة سلسلة من الصفر لمستوى جيد يخول لك البدء في مغامرتك نحو عالم البرمجة. الترتيب في هذه اللائحة سيتم خلاله مراعاة ما تم الوصول إليه اليوم من تقنيات في هذا المجال التي تخول لك انطلاقة حقيقية لتدخل بقوة في المجال، كاستعمال إطارات العمل المشهورة لتبني مشاريع قوية في وقت قليل، ومثال على ذلك البوستراب للتصميم،  codeigniter، laravel للبرمجة، والعديد… لكن إستعمال إطارات العمل هته بدون خلفية قوية و متكاملة في أساسيات البرمجة سيعرقل من مسارك بشكل كبير و لن تصل أبدا لمستويات متقدمة، ودائما ستعود للأساسيات بشكل متكرر .

القنوات

1. Elzero Web School

قناة عربية تهدف إلى تعليم لغات و تقنيات الويب المختلفة انطلقت منذ سنتين وحصدت 2 مليون مشاهدة في هذه الفترة، بصراحة هذه القناة تعتبر الأفضل حاليا نظرا لأستمرارها في طرح الدروس بشكل منتظم تساير التقدم الحاصل في عالم برمجة المواقع بوجه الخصوص، الرائع في صاحب القناة هو الطريقة السلسة لشرح الدروس بشكل مبسط خالي من التعقيدات، مما يمكن لأي شخص كما كان مستواه إستيعاب الدروس على القناة بشكل سهل. أسامة محمد يتفاعل بشكل كبير مع المتابعين على وسائل التواصل الأجتماعي، وخصوصا فايسبوك على مجموعة خاصة تحتوي على أكثر من 25000 متابع يتفاعلون بشكل يومي، ,وأيضا على صفحته الرسمية Elzero Web School.
ستجدون مختلف دروس البرمجة على القناة موزعة بشكل متناسق، ويتم إضافة دروس جديدة  بشكل دوري و منتظم. مؤخرا أعلن الأستاذ أسامة محمد عن سلسلة فيديوهات جديدة  للأجابة على الأسئلة الشائعة للمتابعين، هل هناك سؤال يحيرك؟ لا تتردد بالألتحاق به وستجد الإجابة.

2. Cliprz

لمن لا يعرف الأستاذ يوسف اسماعيل فقد فاته الكثير، شخصية معروفة منذ مدة على المنتديات حيث يعكف على تقديم دروس قوية في لغات البرمجة، انطلقت قناته في سنة 2009، لكن للأسف القناة لا تحتوي على جميع الدروس التي كان قد سجلها، لكنها تحتوي على دروس ذهبية بهذا المعنى ستجعلك قوي في أساسيات برمجة المواقع بشكل قوي، وكثير من المبرمجين اليوم تعلموا الكثير منه، لا تتردوا ايضا في البحث خارج قناته ستحصلون على دروس اخرى منها ما هو للمبتدئين و المحترفين أيضا.
الدروس لم تعد تطرح على القناة منذ سنتين، شيء مؤسف للغاية، لكن يبقى الأستاذ يوسف اسماعيل من بين الأشخاص الذين ساهموا في إغناء  الويب العربي بشكل كبير.

3. عبد الله عيد

شبكة عبدالله عيد التعليمية، غنية عن التعريف تقدم دروس في مختلف لغات البرمجة، تأسست القناة سنة 2010 وحصدت 13,097,267 مشاهدة، رقم كبير يدل على الشعبية الكبيرة لهته القناة التي تقدم إفادة حقيقة للمشاهدين، اذا كنت ممن يهتمون بكل صغيرة وكبيرة في التعلم و يهتمون بالتفاصيل الكاملة فهته القناة ستنفعك، الدورات في القناة تكون مفصلة و كاملة. الموقع الخاص ايضا يحتوي على الدروس المرتبة http://www.abdullaheid.net/ ، لكن يفضل زيارة القناة لأنها تحتوي على الكثير من الدروس لا تتواجد في الموقع. لا يسعنى سوى ان نفتخر بوجود شخص مثل الأستاذ عبد الله عيد لما قدمه لأغناء المحتوى العربي في وقت كان البحث عن الدروس الخاصة بالبرمجة صعب نظرا لقلت الدروس الكاملة في المحتوى العربي.

4. علي حمدي

الأستاذ علي حمدي عبر قناته على اليوتيوب كان و لازال يبدع في تعليم الناس بدون تردد، نشيط بطريقة غير عادية ولتتأكد من ذلك ابحث عن اخر مشارك له على قناته أو في مجموعته على الفايسبوك و صفحته على الفايسبوك، القناة تأسست سنة 2012، وحصدت  1,195,073 مشاهدة، المشاهدات قليلة لكن لا تهتم بذلك فالفائدة المتواجدة في القناة لاتقدر بثمن. ستجد دروس متنوعة في القناة خاصة بتصميم و برمجة المواقع وبشكل تدريجي من الصفر لمستويات متقدمة.

5. محمد يحيى

دروس متنوعة في برمجة المواقع، مشروع متكامل يتكون من دروس عديدة و منظمة لبرمجة المواقع،تأسست قناته سنة 2008، وحصدت لحدود الساعة 150,962 مشاهدة، ستجدون في قناته العديد من الدروس المفيدة، والمتكاملة بالأضافة لدروس تطبيقة لما تعلمته، الشيء الذي سيعزز المكتسبات التي تعلمتها من الدروس، فيديوهات محمد يحيى تحتوي أيضا على نصائح لتحسين مشاريعك التي برمجتها، بالأضافة لدروس متقدمة في البرمجة.

في النهاية أودُ أن أقول ...

هناك عدد كبير من المبرمجين الذين يقدمون دروس قيمة، لكن كان من الضروري ان اختار خمسة في هذه اللأئحة وهذا لا ينقص من قيمة الأخرين، لكن يبقى الأساس هو أن نستفيد من ما يقدمونه جميعا.

لا يسعني في الأخير سوى ان اشكر من قلبي ما قدمه هؤلاء للمحتوى العربي، فقد أعطوا الكثير ولا زالوا يقدمون المزيد.
انسخ كود الشكل الذى تريده وضعه فى تعليق
اذا كنت لا تملك حساب على بلوجر قم بإختيار التعليق باسم " مجهول " , مزيد من المعلومات من هنا